آخر المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأحد، 29 أبريل 2018

13 لغز محير على كوكبنا لم يحل لحد الان


إستطاع العلماء استكشاف كوكب الأرض من نواته إلى سطحه عبر العصور، لذا يبدو إنهم مستعدون للذهاب إلى الفضاء لأجل استكشافه ايضاً. الاكتشافات التي وجدها العلماء على كوكب الارض كانت بعضها مفاجأة كبيرة لنا، سنبدأ بهذا المقال ونتحدث عن  13 لغز محير على كوكب الارض لم يحل لحد الان:



13- لم نصل لحد لآن لطبقة الوشاح



يعتقد علماء الزلازل إن لبّ  كوكب الأرض هو صلب، بينما اللبّ الخارجي يتكون من سائل ومنصهر. ثم بعد هاتين الطبقتين تأتي طبقة الوشاح، والقشرة تأتي فوقهم جميعاً. على أي حال،  نحن مازلنا لا نمتلك أي فكرة مما تتكون هذه الطبقة وماهي موادها، لأننا لم نصل اليها بعد لان عمقها يبدأ من 30كم الى 2,900كم، وأكبر بئر حفره الإنسان هو بئر كولا في روسيا والذي كان بعمق 12.3كم.



12- الأقطاب قد تتغير من مكانها


أقطاب الكرة الأرضية المغناطيسية بإمكانها التحرك وحتى تغيير مكانها كلياً. وجد العلماء إنها تحركت عدة مرات وآخر مرة تحرك وتغير مكانها بالتعاكس كان قبل 10 مليون سنة وربما تحدث مرة أخرى، لكن لا احد يعرف لماذا!



11- لقد كان على الأرض قمران



يذكر علماء الفلك بأن الارض كان لها قمران قبل 4.6 مليون سنة. القمر الثاني كان يبعد عنا حوالي 1,200كم ويدور بنفس مدار قمرنا الحالي لحين اصطدامهما معاً. هذا قد يكون السبب الكبير في اختلاف جانبي القمر تماماً.


10- الزلازل على سطح القمر



قليلٌ من الناس يعلمون إن هناك هزآت أرضية تحدث على سطح القمر لكنها ليست كالتي تحدث على سطح الارض. على اي حال، هي ليست قوية وحدوثها نادر جداً. هناك نظرية تقول بأن سبب حدوثها يعود إلى قوة المد والجذر للشمس والارض، وكذلك إلى سقوط النيازك.



9- تدور الأرض بسرعة كبيرة جداً



تدور الأرض بسرعه 1,600 كم\ساعة، وتتحرك حول الشمس بسرعة أكبر تقدر حوالي 108,000 كم\ساعة. مع ذلك لا نشعر بحركتها بسبب كون سرعتها ثابتة. إضافة لذلك هناك عامل وجود قوة الجاذبية الذي أيضا يساعد على عدم شعورنا بتلك الحركة.



8- الوقت يتزايد



 قبل 620 مليون سنة، كان اليوم الواحد على الأرض يساوي حوالي 21.9 ساعة. الأرض تتباطأ تدريجياً لكن بنسبة قليلة تصل الى 70 مل ثانية كل 100 سنة. لذا احتاجت الأرض لـ 100 مليون سنة لكي يكون اليوم الواحد فيها 24 ساعة.



7- جاذبية غريبة


كوكب الأرض ليس متماثل كروياً، لذا هناك أماكن ذات جاذبية قوية وضعيفة على سطح الأرض. واحد من هذه الاماكن الشاذة هو خليج هدسون في كندا. وجد العلماء أن سبب ضعف الجاذبية هناك يعود لقلة كثافة سطح الأرض والتي حدثت بسبب الذوبان المستمر للأنهار الجليدية.



6- النقاط الباردة والساخنة على سطح الأرض


أسخن مكان على كوكب الأرض يقع في قرية العزيزية في ليبا، حيث ترتفع درجة الحرارة لأكثر من +58°С. بينما أكثر مكان برودة على الأرض يقع في أنتاركتيكا، حيث تنخفض درجة الحرارة هناك الى −73°С. لكن أقل درجة حرارة سُجلت لحد الآن كانت في محطة فوستوك الروسية في 21 من شهر يوليو عام 1983م حيث وصلت درجة الحرارة إلى -89.2°С.



5- الأرض ملوثة بشكل كبير


قد يكون هذا الأمر ليس جديدة علينا. على أي حال، رواد الفضاء يقولون بأن مظهر الأرض عام 1978م كان مختلفاً تماماً عن مظهره بالوقت الحالي. مع الكثير من النفايات والحطام، فان كوكبنا تحول من الالوان الأزرق، الاخضر والابيض إلى البني، الرمادي والاسود.



4- تتكون الأرض من الحديد، الأكسجين والسيليكون


إذا قمنا بفصل العناصر التي تكّون كوكبنا عن بعضها البعض، ستكون النتيجة كالتالي: 32.1% من الحديد و30.1% من الأكسحين و15.1% من السيليكون و13.9% من المغنيسيوم.
أما عنصر الحديد فيوجد (حوالي 90%) منه في لب الأرض، بينما قشرة الأرض تحتوي على معظم الأكسجين بنسبة 47%.



3- الأرض كانت أرجوانية اللون سابقاً


في الزمن القديم، استُخدمت النباتات الشبكية كبديل عن الكلوروفيل لامتصاص الضوء، ولهذا السبب جعلها تعكس اللونين الأحمر والأزرق بدلاً من اللون الاخضر. مما جعل الأرض تبدو أرجوانية اللون. كما إن هناك انواعاً من البيكتريا لا  تزال تستخدم شبكية العين لامتصاص الضوء.



2- المحيط الخفيّ



 وجد العلماء بركة كبيرة الحجم من المياه تحت سطح الأرض وعلى عمق يتراوح بين 410-660 كم، ويعود عمرها إلى 2.7 مليار سنة. يعود الفضل في ذلك للصخور الزرقاء والتي تسمى "رينجووديت" التي بدورها تكون موجودة في طبقة الوشاح.


المياه الموجودة في هذه البركة ذات ضغط كبير جداً، وحجمها يكفي لملء جميع المحيطات الموجودة على كوكب الأرض ثلاث مرات. هذه الامور أدت إلى ظهور نظرية مفادها أن المحيطات قد ظهرت نتيجة لحدوث انفجار محيطي كبير تحت سطح الأرض.




1-الحياة على كوكب المريخ


بعد سنوات عديدة من التخمينات والتكهنات حول أشكال وإمكانية وجود حياة على كواكب اخرى، وجد العلماء بعض الادلة التي شجعتهم على ذلك، مثل إيجادهم الجزيء الحيوي اللازم للحياة على سطح كوكب المريخ.


وأيضاً وجدت بعض الجزيئات الكبيرة القائمة على الكربون في تربة كوكب المريخ، ولم تكن تلك الجزيئات نتيجة لتلوث المسبار نفسه، مما يثير نظرية جديدة تخمن بوجود حياة قبل الأرض بوقت طويل على كوكب المريخ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot